Tidak Mempunyai Uang Saat Diundang Walimah Pesta Pernikahan

Suatu hari cak Roni mendapatkan undangan walîmah al-ursy atau pesta pernikahan. Namun sayangnya bertepatan dengan hari boke’-nya cak Roni atau tidak punya uang. Padahal sudah mentradisi di daerahnya, jika menghadiri acara walimah, para tamu selalu menyumbang tuan rumah. Tidak menghadiri undangan tersebut hukumnya dosa, namun menghadiri tanpa memberi sumbangan, akan menjatuhkan harga dirinya. Apakah kasus seperti di atas termasuk udzur yang dapat menggugurkan kewajiban menghadiri acara walimah?

Jawab: Termasuk kategori udzur dengan pertimbangan;

  • Harga diri dalam urusan walimah ini sangat dipertimbangkan.
  • Ada maksud mengharapkan sumbangan (thamâ’) dari tuan rumah yang mengundang tadi, padahal tujuan demikian tidak dibenarkan dan dapat mengugurkan kewajiban menghadiri walimah.

Namun jika sebelumnya Cak Roni sudah pernah mengundang dan disumbang oleh tuan rumah, maka Cak Roni wajib mengembalikan apa yang dulu pernah disumbangkannya. Mengingat uang sumbangan, tradisinya berstatus hutang yang wajib dikembalikan. 

Referensi:

&    نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 6 صحـ
: 373 مكتبة دار الفكر

( وَأَنْ لاَ يَكُونَ
ثَمَّ ) أَيْ بِالْمَحَلِّ الَّذِيْ يَحْضُرُ فِيْهِ ( مَنْ يَتَأَذَّى )
الْمَدْعُوُّ ( بِهِ ) لِعَدَاوَةٍ ظَاهِرَةٍ بَيْنَهُمَا كَمَا قَالَهُ الزَّرْكَشِيُّ
وَلاَ أَثَرَ لِعَدَاوَةٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الدَّاعِيْ ( أَوْ لاَ يَلِيْقُ بِهِ
مُجَالَسَتُهُ ) كَاْلأَرَاذِلِ لِلضَّرَرِ وَأَمَّا قَوْلُ الْمَاوَرْدِيِّ
وَالرُّوْيَانِيِّ لَوْ كَانَ هُنَاكَ عَدُوٌّ لَهُ أَوْ دَعَاهُ عَدُوُّهُ لَمْ
يُؤَثِّرْ فِيْ إِسْقَاطِ الْوُجُوْبِ فَمَحْمُوْلٌ كَمَا قَالَهُ اْلأَذْرَعِيُّ
عَلَى مَا إِذَا كَانَ لاَ يَتَأَذَّى بِهِ وَلاَ تَكُوْنُ كَثْرَةُ الزَّحْمَةِ
عُذْرًا إنْ وَجَدَ سَعَةً أَيْ لِمَدْخَلِهِ وَمَجْلِسِهِ وَأَمِنَ عَلَى نَحْوِ
عِرْضِهِ كَمَا عُلِمَ مِمَّا مَرَّ عَنِ الْبَيَانِ وَإِلاَّ عُذِرَ اهـ

&    حاشيتا قليوبي وعميرة  الجزء 3 صحـ : 297 مكتبة دار إحياء الكتب
العربية

قَوْلُهُ : ( وَأَنْ لاَ يَحْضُرَهُ ) أَيْ وَمِنْ الشُّرُوْطِ أَنْ لاَ
يَكُوْنَ طَلَبُ حُضُوْرِهِ لِخَوْفٍ مِنْهُ عَلَى نَفْسٍ أَوْ مَالٍ أَوْ عِرْضٍ
أَوْ لِطَمَعٍ فِيْ جَاهِهِ أَوْ مَالِهِ أَوْ حُضُوْرِ غَيْرِهِ مِمَّنْ فِيْهِ
ذَلِكَ ِلأَجْلِهِ بَلْ يَدْعُوْهُ لِلتَّقَرُّبِ أَوِ الصَّلاَحِ أَوِ الْعِلْمِ
أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ .

&    إعانة الطالبين الجزء 3 صحـ : 58 مكتبة دار
الفكر

 (قَوْلُهُ
تَمْلِيْكُ شَيْءٍ عَلَى أَنْ يَرُدَّ مِثْلَهُ) وَمَا جَرَتْ بِهِ اْلعَادَةُ فِيْ
زَمَانِنَا مِنْ دَفْعِ النُّقُوْطِ فِي اْلاَفْرَاحِ لِصَاحِبِ اْلفَرَحِ فِيْ يَدِهِ
أَوْ يَدِ مَأْذُوْنِهِ هَلْ يَكُوْنُ هِبَةً أَوْ قَرْضًا .أَطْلَقَ الثَّانِيْ جَمْعٌ
وَجَرَى عَلَى اْلأَوَّلِ بَعْضُهُمْ
قَالَ وَلاَ أَثَرَ لِلْعُرْفِ فِيْهِ ِلاضْطِرَابِهِ
مَا لَمْ يَقُلْ خُذْهُ مَثَلاً وَيَنْوِي اْلقَرْضَ .وَيُصَدَّقُ فِيْ نِيَّةِ ذَلِكَ
هُوَ وَوَارِثُهُ وَعَلَى هَذَا
يَحْمِلُ إِطْلاَقُ مَنْ قَالَ بِالثَّانِيْ
وَجَمَعَ بَعْضُهُمْ بَيْنَهُمَا بِحَمْلِ اْلأَوَّلِ عَلَى مَا إِذَا لَمْ يَعْتَدِ
الرُّجُوْعَ وَيَخْتَلِفُ بِاخْتِلاَفِ اْلأَشْخَاصِ وَاْلمِقْدَارِ وَاْلبِلاَدِ .وَالثَّانِيْ
عَلَى مَا إِذَا اعْتِيْدَ وَحَيْثُ عُلِمَ اخْتِلاَفٌ تَعَيَّنَ مَا ذُكِرَ.اهـ.

https://www.potretsantri.com/2021/05/tidak-mempunyai-uang-saat-diundang.html