Hukum Islam Berkata Kasar Pada Suami

Dalam berumah tangga, pertengkaran yang terjadi antara suami-istri merupakan hal yang tak dapat dihindari, meskipun motifnya kadang sangat remeh. Karena hal itu merupakan bumbu kehidupan bagi mereka berdua. Sehingga tak jarang dalam bertengkarnya tersebut, mereka sampai berkata yang tidak pantas untuk diungkapkan. Ada juga biasanya sang istri kalau bertengkar dengan suaminya, langsung masuk kamar dan menguncinya dan lain sebagainya. Dimana semua itu pada intinya adalah saling meluapkan kebenciannya diantara mereka. Namun menariknya dari pertengkaran tadi, setelah pertengkaran itu, jelang beberapa waktu mereka sudah akur kembali seperti biasa.

Pertanyaan:

a. Apakah perkataan kotor seorang isri pada suaminya dapat menjadikannya nusyuz (tidak patuh)?

b. Dan apakah istri yang tidak membuka pintu kamar termasuk dalam katagori nusyûz?

Jawab: 

a. Tidak, meskipun hal tersebut menyebabkan sang istri berdosa.

b. Ya, termasuk nusyûz. 

Referensi:  

&    روضة الطالبين وعمدة المفتين  الجزء 3 صحـ : 75 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني

 (
فرع ) فِيْمَا تَصِيْرُ بِهِ نَاشِزَةً
فَمِنْهُ اْلخُرُوْجُ مِنَ اْلمَسْكَنِ وَاْلامْتِنَاعِ
مِنْ مُسَاكَنَتِهِ وَمَنْعِ اْلاسْتِمْتَاعِ بِحَيْثُ يَحْتَاجُ فِيْ رَدِّهَا إِلىَ
الطَّاَعَةِ إِلىَ تَعَبٍ وَلاَ أَثَرَ ِلامْتِنَاعِ الدَّلاَّلِ وَلَيْسَ مِنَ
النُّشُوْزِ الشَّتْمُ وَبَذَاءُ اللِّسَانِ لَكِنَّهَا تَأْثَمُ بِاِيْذَائِهِ وَتَسْتَحِقُّ
التَّأْدِيْبَ وَهَلْ يُؤَدِّبُهَا الزَّوْجُ أَمْ يَرْفَعُ إِلىَ اْلقَاضِيْ لِيُؤَدِّبَهَا
وَجْهَانِ وَلَوْ مَكَّنَتْ مِنَ اْلجِمَاعِ وَمَنَعَتْ مِنْ سَائِرِ اْلاسْتِمْتَاعَاتِ
فَهَلْ هُوَ نُشُوْزٌ يُسْقِطُ النَّفَقَةَ وَجْهَانِ قُلْتُ أَصَحُّهُمَا نَعَمْ
وَاْلأَصَحُّ مِنَ اْلوَجْهَيْنِ فِيْ تَأْدِيْبِهَا أَنَّهُ يُؤَدِّبُهَا بِنَفْسِهِ
ِلأَنَّ فِيْ رَفْعِهَا إِلىَ اْلقَاضِيْ مَشَقَّةً وَعَاراً وَتَنْكِيْداً لِْلاسْتِمْتَاعِ
فِيْمَا بَعُدَ وَتَوْحِيْشاً لِلْقُلُوْبِ بِخِلاَفِ مَا لَوْ شَتَمَتْ أَجْنَبِيّاً
وَاللهُ أَعْلَمُ. اهـ

 

&    مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  الجزاء 
4 صحـ : 15 مكتبة دار الكتب العلمية

وَتَسْتَحِقُّ الْقَسْمَ مَرِيْضَةٌ وَرَتْقَاءُ وَحَائِضٌ
وَنُفَسَاءُ لاَ نَاشِزَةٌ .وَ( لاَ نَاشِزَةٌ ) بِخُرُوْجِهَا عَنْ طَاعَةِ
زَوْجِهَا كَأَنْ خَرَجَتْ مِنْ مَسْكَنِهِ بِغَيْرِ إذْنِهِ أَوْ لَمْ تَفْتَحْ
لَهُ الْبَابَ لِيَدْخُلَ أَوْ لَمْ تُمَكِّنْهُ مِنْ نَفْسِهَا بِلاَ عُذْرٍ
لَهَا كَمَرَضٍ وَإِلاَّ فَهِيَ عَلَى حَقِّهَا كَمَا قَالَهُ الْمَاوَرْدِيُّ
أَوْ دَعَاهَا فَاشْتَغَلَتْ بِحَاجَتِهَا أَوْ ادَّعَتِ الطَّلاَقَ اهـ

https://www.potretsantri.com/2021/05/hukum-islam-berkata-kasar-pada-suami.html