Mengidolakan Sosok Non Muslim

Dipenghujung zaman milenial ini dengan cepatnya informasi, sulit sekali membedakan mana budaya yang boleh dikembangkan dan mana yang tidak atau terlarang. Diantaranya yang sering dilakukan masyarakat adalah gebyar valentine, menyemir rambut, pemakaian atribut klub-klub sepak bola dan grup band Eropa, K-pop, berdandan dan berpenampilan mode barat, dan lain sebagainya yang mayoritas lebih digemari. Hal ini  disorot serta ditiru oleh sebagian kalangan muda. Motif mereka menggemari budaya dan tradisi tersebut, salah satunya adalah karena kekaguman, mengidolakan (semacam mahabbah) dan ada pula hanya sekedar meniru-niru (tasyabbuh bil al-kuffar aw bil fusâq).

Mengidolakan Sosok Non Muslim

Pertanyaan:

a. Bagaimana ada batas-batas mengagumi atau mengidolakan (mahabbah) pada sosok non muslim yang dilarang?

Jawab: Dalam Islam tidak ada batasan-batasan tertentu, dikarenakan semua bentuk kekaguman/mengidolakan (mahabbah) pada orang non muslim, hukumnya adalah haram menurut mayoritas ulamâ’. Bahkan bisa kufur jika mahabbah tersebut karena kekafiran mereka. Akan tetapi ada sebagian ulamâ’ yang berpendapat, bahwa hal tersebut adalah makruh, kecuali mahabbah atau kecondongan karena kekafiran mereka, maka hukumnya pasti haram.    

Referensi:

Mengidolakan Sosok Non Muslim

Mengidolakan Sosok Non Muslim
Mengidolakan Sosok Non Muslim

Mengidolakan Sosok Non Muslim

b. Apakah menyemir rambut dengan warna selain hitam pada zaman generasi sekarang masih disunahkan, mengingat hal itu menjadi trend orang fâsiq?

Jawab: Masih disunahkan, kecuali menurut sebagian ulamâ’ yang berpendapat, bahwa hal tersebut telah menjadi ciri khas orang-orang fâsiq, akan tetapi jika dalam menyemir bertujuan mengikuti trend orang fasiq, hukumnya tetap haram.

Referensi:

&   
البحر
المحيط  الجزء 1 صحـ : 389 مكتبة دار
الكتبي

مَسْأَلَةٌ [ لاَ يُتْرَكُ الْمَنْدُوْبُ
إذَا صَارَ شِعَارًا لِلْمُبْتَدِعَةِ ] وَلاَ يُتْرَكُ لِكَوْنِهِ صَارَ شِعَارًا
لِلْمُبْتَدِعَةِ خِلاَفًا ِلابْنِ أَبِيْ هُرَيْرَةَ وَلِهَذَا تُرِكَ التَّرْجِيْعُ
فِي اْلأَذَانِ  وَالْجَهْرُ
بِالْبَسْمَلَةِ وَالْقُنُوْتُ فِي الصُّبْحِ وَالتَّخَتُّمُ فِي الْيَمِيْنِ
وَتَسْطِيْحُ الْقُبُوْرِ مُحْتَجًّا { بِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ تَرَكَ الْقِيَامَ لِلْجِنَازَةِ لَمَّا أُخْبِرَ أَنَّ الْيَهُوْدَ
تَفْعَلُهُ } وَأُجِيْبُ بِأَنَّ لَهُ ذَلِكَ ِلأَنَّهُ مُشَرِّعٌ بِخِلاَفِ
غَيْرِهِ لاَ يَتْرُكُ سُنَّةً صَحَّتْ عَنْهُ وَفَصَّلَ الْغَزَالِيُّ بَيْنَ
السُّنَنِ الْمُسْتَقِلَّةِ وَبَيْنَ الْهَيْئَاتِ التَّابِعَةِ فَقَالَ لاَ
يُتْرَكُ الْقُنُوْتُ إذَا صَارَ شِعَارًا لِلْمُبْتَدِعَةِ بِخِلاَفِ التَّسْطِيْحِ
وَالتَّخَتُّمِ فِي الْيَمِيْنِ وَنَحْوِهِمَا فَإِنَّهَا هَيْئَاتٌ تَابِعَةٌ
فَحَصَلَ ثَلاَثَةُ أَوْجُهٍ وَالصَّحِيْحُ الْمَنْعُ مُطْلَقًا اهـ

&   
اتحاف
الساداة المتقين صحـ : 7 591-592

اَلْعِلَّةُ
الثَّالِثَةُ اْلاجْتِمَاعُ عَلَيْهَا لِمَا أَنْ صَارَ مِنْ عَادَةِ أَهْلِ اْلفِسْقِ
وَاْلفُجُوْرِ فَيُمْنَعُ مِنَ التَّشَبُّهِ بِهِمْ ِلأَنَّ مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ
فَهُوَ مِنْهُمْ – إلى أن قال – وَبِهَذِهِ اْلعِلَّةِ نَقُوْلُ بِتَرْكِ السُّنَّةِ
مَهْمَا صَارَتْ شِعَارًا ِلأَهْلِ اْلبِدْعَةِ خَوْفاً مِنَ التَّشَبُّهِ بِهِمْ
وَقَدْ نَقَلَ الرَّافِعِيُّ عَنْ بَعْضِ الشَّافِعِيَّةِ أَنَّهُ كَاَنْ يَقُوْلَ
اْلأَوْلَى تَرْكُ رَفْعِ اْليَدَيْنِ فِي الصَّلاَةِ فِيْ دِيَارِناَ يَعْنِيْ دِيَارَ
اْلعَجَمِ قَالَ ِلأَنَّهُ صَارَ شِعَارًا لِلرَّافِضَةِ وَلَهُ أَمْثِلَةٌ كَثِيْرَةٌ
لَكِنْ قَدْ يُقَالُ لَيْسَ كُلُّ شَيْئٍ يَفْعَلُهُ اْلفُسَّاقُ يَحْرُمُ فِعْلُهُ
عَلَى غَيْرِهِمْ وَلَوْ كَانَ هَذاَ مُعْتَبَرًا لَكَانَ الضَّرْبُ بِالدُّفُوْفِ
وَالشَّبَابَةِ حَرَامًا – إلى أن قال – فَلَمَّا لَمْ يَحْرُمْ شَيْئٍ مِنْ ذَلِكَ
عَلِمْنَا أَنَّ هَذِهِ اْلعِلَّةَ غَيْرُ مُعْتَبَرَةٌ فَتَأَمَّلْ

&    حسن السير في بيان أنواع التشبه بالغير صحـ : 11-12

فَإِنْ قُلْتُ فَقَدْ صَارَ هَذَا اْلخِضَابُ
شِعَارَ اْلأَعَاجِمِ وَقَدْ نَهَيْنَا التَّشَبُّهَ بِهِمْ ِلأَنَّ مَنْ تَشَبَّهَ
بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ فَمَا تَصْنَعُ فِيْ هَذَا التَّعَارُضِ ؟ قُلْتُ أَمَّا
حُجَةُ اْلإِسْلاَمِ اْلغَزَالِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَإِنَّهُ قَالَ فِيْ كِتَابِ
السَّمَاعِ مِنْ إِحْيَائِهِ مَهْمَا صَارَتْ شِعَاراً ِلأَهْلِ اْلبِدْعَةِ قُلْنَا
بِتَرْكِهِ خَوْفاً مِنَ التَّشَبُّهِ بِهِمْ وَأَمَّا سُلْطَانُ اْلعُلَمَاءِ اْلعِزُّ
بْنُ عَبْدِ السَّلاَمِ فَإِنَّهُ أَشَارَ إِلَى رَدِّهِ فِيْ فَتَاوَاهُ إِذْ قَالَ
اْلمُرَادُ بِاْلأَعَاجِمِ الَّذِيْنَ نَهَيْنَا التَّشَبَّهَ بِهِمْ أَتْبَاعَ اْلأًكًاسِرَةِ
فِيْ ذَلِكَ الزَّمَانِ وَيَخْتَصُّ النَّهْيُ بِمَا يَفْعَلُوْنَهُ عَلىَ خِلاَفِ
مُقْتَضَى شَرْعِنَا فَأَمَّا مَا فَعَلُوْهُ عَلَى وَفْقِ اْلإِيْجَابِ أَوِ النَّدْبِ
أَوِ اْلإِبَاحَةِ فِيْ شَرْعِنَا فَلاَ يُتْرَكُ ِلأَجْلِ تَعَاطِيْهِمْ إِيَّاُه
فَإِنَّ الشَّرْعَ لاَ يَنْهَى عَنِ التَّشَبُّهِ بِمَا أَذِنَ اللهُ تَعَالىَ فِيْهِ
اهـ

Baca Juga bab Rambut
https://www.potretsantri.com/2021/06/mengidolakan-sosok-non-muslim.html