Sudah lazim terjadi dimasyarakat, ketika ada sebagian warga yang akan mengadakan resepsi pernikahan, mereka mengundang para kyai dan tokoh masyarakat setempat untuk minta do’a restu, agar menjadi pasangan yang langgeng dunia akhirat. Umumnya para kyai yang diundang tidak sendiri dalam menghadiri undangan tersebut, artinya beliau datang bersama asistennya yang mengantarkannya.
Pertanyaan :
Bagaimana menurut syara’ menyikapi seorang kyai membawa muridnya dalam sebuah undangan, sementara murid tersebut tidak diundang oleh shâhib al-hâjat/ yangpunya hajat dalam pandangan hukum Islam?
Jawab: Tidak diperbolehkan dan hukumnya haram, kecuali jika ada dugaan kerelaan dari penyelenggara acara.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 3 صحـ : 299 دار إحياء الكتب العربية
وَضِدُّهُ الطُّفَيْلِيُّ مَأْخُوْذٌ مِنَ التَّطَفُّلِ وَهُوَ حُضُوْرُ
طَعَامِ الْغَيْرِ بِغَيْرِ دَعْوَةٍ وَبِغَيْرِ عِلْمِ رِضَاهُ فَهُوَ حَرَامٌ
فَلَوْ دَعَا عَالِمًا أَوْ صُوْفِيًّا فَحَضَرَ بِجَمَاعَتِهِ حَرُمَ حُضُوْرُ
مَنْ لَمْ يَعْلَمْ رِضَا الْمَالِك بِهِ مِنْهُمْ قَوْلُهُ مِمَّا قُدِّمَ لَهُ
فَلاَ يَأْكُلُ الْجَمِيْعَ إِلاَّ إنْ جَرَتْ بِهِ عَادَةٌ أَوْ عَلِمَ رِضَا
الْمَالِكِ بِهِ اهـ
& حاشية الصاوي على الشرح الصغير الجزء 5 صحـ
: 213 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
وَحَرُمَ ذَهَابُ غَيْرِ مَدْعُوٍّ وَحَرُمَ أَكْلُهُ إنْ ذَهَبَ
وَيُسَمَّى الطُّفَيْلِيَّ إِلاَّ بِإِذْنٍ مِنْ رَبِّ الطَّعَامِ فَيَجُوزُ
أَكْلُهُ (الشَّرْحُ) قَوْلُهُ إِلاَّ بِإِذْنٍ مِنْ رَبِّ الطَّعَامِ أَيْ فِي
الدُّخُوْلِ وَاْلأَكْلِ وَجَوَازِ اْلأَكْلِ حِيْنَئِذٍ لاَ يُنَافِيْ حُرْمَةَ
الذَّهَابِ ابْتِدَاءً وَمَحَلُّ حُرْمَةِ مَجِيْئِهِ بِغَيْرِ إذْنٍ مَا لَمْ
يَكُنْ تَابِعًا لِذِيْ قَدْرٍ مَعْرُوْفٍ بِعَدَمِ مَجِيْئِهِ وَحْدَهُ
فَالظَّاهِرُ الْجَوَازُ كَمَا فِي الْحَاشِيَةِ . اهـ
https://www.potretsantri.com/2021/05/kyai-menghadiri-undangan-membawa-santri.html